التسويق الالكتروني مزاياه وانواعه E-Marketing
التسويق الالكتروني هو احد فروع التسويق
العامة ويطلق عليه التسويق الرقمي او التسويق من خلال شبكة الانترنت ، حيث تتم
عملية التسويق باستخدام شبكة الانترنت وتحويل هذا العالم الافتراضي الذي بين
ايدينا الي عالم واقعي ملموس .
فالإنترنت اصبح جزء لا يتجزأ من حياتنا ،
الجميع كبار او صغار متعلمين او ليس متعلمين يستخدمون الانترنت باستمرار ، فمثلا
اذا قست استخدام الانترنت علي نفسك فقط ، ستجد نفسك تستخدمه ما لا يقل عن خمس
ساعات يوميا ، ومن هذا المنطلق اتجه رواد التسويق الي شبكة الانترنت لما تضمه من
ملايين المستخدمين حول العالم لتحقيق اهدافهم التسويقية باستخدام اساليب متنوعة
تناسب جميع طبقات مستخدمي هذه الشبكات .
تعريف التسويق الالكتروني
هو تسويق
المنتجات والخدمات والسلع باستخدام شبكة الانترنت من خلال الاعلان والتسويق علي
شبكات التواصل الاجتماعي " فيسبوك – توتير – انستغرام – لينكدين – تليجرام .....
الخ "
مزايا التسويق الالكتروني " التسويق الرقمي "
1- القدرة للوصول الي اكبر عدد ممكن من
المستخدمين باقل مجهود ووقت وماديات .
2- سهول التواصل بين البائع والعملاء الخاصين
به من خلال التواصل باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وما توافره هذه المواقع من
عمليات تواصل سهلة وبسيطة .
3- عند تصميم اعلان معين لتسويق سلعة معينة
تجد هذه الوسائل تجعلك تستهدف الفئة المراد استهدافها بأسهل واسرع وارخص الطرق
وتجعل من حملتك الاعلانية اكثر فعالية .
4- سهولة طلب المنتج او الخدمة للعميل بسهولة
دون الحاجه الي التنقل والذهاب الي صاحب السلع والمنتجات مما يوفر وقت ومجهود
البائع والمشتري في آن واحد .
5- يمكنك كبائع من عرض جميع السلع والخدمات
التي لديك في متجرك الالكتروني بسهولة وامكانيات كبيرة .
6- يساعد التسويق الالكتروني او التسويق
الرقمي او التسويق عبر الويب من الاتي .
- الوصول الي اكبر عدد من العملاء .
- سهولة عرض منتجاتك .
- تحقيق ارباح مباشرة بمجرد حصول العميل علي
السلعة في حالة الدفع عند الاستلام او الحصول علي ارباحك بمجرد طلب العميل اذا
كانت العملية تتطلب الدفع قبل الاستلام ، كما في حالة بيع الخدمات .
- زيادة مبيعاتك لأنه يمكنك من الوصل لعدد
كبير جدا مقارنة بوسائل التسويق التقليدية .
يمكن استخدام التسويق الالكتروني بعدة طرق
مختلفة . نذكر منها
1- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
" فيسبوك وتوتير " .
2- التسويق من خلال المواقع المجانية .
3- التسويق عن طريق انشاء فيديوهات تسويقية
تصف نوع المنتج او الخدمة التي تقدمها للعميل .
4- عن طريق المجلات والصحف الالكترونية .
5- من خلال الصفحات والمواقع الكبيرة .
6- التسويق عن طريق ارسال رسائل عبر البريد
الالكتروني للعملاء .
7- التسويق بالعمولة من خلال تكليف شخص او
موقع او صفحة للقيام بعملية التسويق والبيع مقابل الحصول علي عملية نظير كل سلع او
خدمة يتم بيعها .
اهم الخطوات لعملية التسويق الالكتروني الناجحة : -
1- اختيار العملاء او الجمهور الصحيح
عملية اختيار الجمهور المستهدف هي اهم خطوة
في خطة التسويق الالكتروني والتي عليه يتم باقي الخطوات ، فاختيار الجمهور المناسب
يساعدك في طرق تقديم السلع او الخدمات ، كذلك في معرفة ميول الجمهور وكيفية جذبه
لشراء السلعة او الخدمة .
2- افهم عملائك
ماذا يحتاجون والي اي شيء تتحد ميولهم ؟
ما افضل الطرق التي تحقق رغباتهم ورغباتك
كبائع ؟
3- ما هو هدفك من عملية التسويق
لابد ان تضع هدف معين تسعي اليه حتي يمكنك
قياس مدي نجاح او فشل العملية التسويقية التي قمت بها .
4- توقعاتك للحملة التسويقية الخاصة بك
ضع مجموعة توقعات مبينة علي دراسة لجمهورك
ومدي فهمك لهم ، ومن خلال ذلك ضع توقعات لما سوف تحققها من خلال حملة التسويق
الالكتروني التي قمت بها .
5- في اي نشاط او مجال تقوم به سوف تجد
منافسين لك ، كما يتطلب منك السوق دراسة عملائك ، كذلك يتطلب ايضا معرفة منافسيك ووضع
الخطة التسويقية المثلة التي تجعلك تتفوق عليهم .
6- في نهاية الحملة قارن هدفك وتوقعاتك بما
تم تحقيقه ، ادرس اسباب القوة والضعف في حملتك التسويقية حتي تستطيع تصحيح الاخطاء
وتقوية نقاط القوة في حملاتك القادمة .
تعليقات: 0
إرسال تعليق