-->

التسويق الالكتروني مزاياه وانواعه E-Marketing

    ما هو التسويق الالكتروني

    التسويق الالكتروني مزاياه وانواعه E-Marketing

    التسويق الالكتروني هو احد فروع التسويق العامة ويطلق عليه التسويق الرقمي او التسويق من خلال شبكة الانترنت ، حيث تتم عملية التسويق باستخدام شبكة الانترنت وتحويل هذا العالم الافتراضي الذي بين ايدينا الي عالم واقعي ملموس .
    فالإنترنت اصبح جزء لا يتجزأ من حياتنا ، الجميع كبار او صغار متعلمين او ليس متعلمين يستخدمون الانترنت باستمرار ، فمثلا اذا قست استخدام الانترنت علي نفسك فقط ، ستجد نفسك تستخدمه ما لا يقل عن خمس ساعات يوميا ، ومن هذا المنطلق اتجه رواد التسويق الي شبكة الانترنت لما تضمه من ملايين المستخدمين حول العالم لتحقيق اهدافهم التسويقية باستخدام اساليب متنوعة تناسب جميع طبقات مستخدمي هذه الشبكات .

    تعريف التسويق الالكتروني 

     هو تسويق المنتجات والخدمات والسلع باستخدام شبكة الانترنت من خلال الاعلان والتسويق علي شبكات التواصل الاجتماعي " فيسبوك – توتير – انستغرام – لينكدين – تليجرام ..... الخ "

    مزايا التسويق الالكتروني " التسويق الرقمي "

    1- القدرة للوصول الي اكبر عدد ممكن من المستخدمين باقل مجهود ووقت وماديات  .
    2- سهول التواصل بين البائع والعملاء الخاصين به من خلال التواصل باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وما توافره هذه المواقع من عمليات تواصل سهلة وبسيطة .
    3- عند تصميم اعلان معين لتسويق سلعة معينة تجد هذه الوسائل تجعلك تستهدف الفئة المراد استهدافها بأسهل واسرع وارخص الطرق وتجعل من حملتك الاعلانية اكثر فعالية .
    4- سهولة طلب المنتج او الخدمة للعميل بسهولة دون الحاجه الي التنقل والذهاب الي صاحب السلع والمنتجات مما يوفر وقت ومجهود البائع والمشتري في آن واحد .
    5- يمكنك كبائع من عرض جميع السلع والخدمات التي لديك في متجرك الالكتروني بسهولة وامكانيات كبيرة .
    6- يساعد التسويق الالكتروني او التسويق الرقمي او التسويق عبر الويب من الاتي .
    - الوصول الي اكبر عدد من العملاء .
    - سهولة عرض منتجاتك .
    - تحقيق ارباح مباشرة بمجرد حصول العميل علي السلعة في حالة الدفع عند الاستلام او الحصول علي ارباحك بمجرد طلب العميل اذا كانت العملية تتطلب الدفع قبل الاستلام ، كما في حالة بيع الخدمات .
    - زيادة مبيعاتك لأنه يمكنك من الوصل لعدد كبير جدا مقارنة بوسائل التسويق التقليدية .
     
    التسويق الالكتروني E-Marketing
    يمكن استخدام التسويق الالكتروني بعدة طرق مختلفة . نذكر منها
    1- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك وتوتير " .
    2- التسويق من خلال المواقع المجانية .
    3- التسويق عن طريق انشاء فيديوهات تسويقية تصف نوع المنتج او الخدمة التي تقدمها للعميل .
    4- عن طريق المجلات والصحف الالكترونية .
    5- من خلال الصفحات والمواقع الكبيرة .
    6- التسويق عن طريق ارسال رسائل عبر البريد الالكتروني للعملاء .
    7- التسويق بالعمولة من خلال تكليف شخص او موقع او صفحة للقيام بعملية التسويق والبيع مقابل الحصول علي عملية نظير كل سلع او خدمة يتم بيعها .

    اهم الخطوات لعملية التسويق الالكتروني الناجحة : -

    1- اختيار العملاء او الجمهور الصحيح
    عملية اختيار الجمهور المستهدف هي اهم خطوة في خطة التسويق الالكتروني والتي عليه يتم باقي الخطوات ، فاختيار الجمهور المناسب يساعدك في طرق تقديم السلع او الخدمات ، كذلك في معرفة ميول الجمهور وكيفية جذبه لشراء السلعة او الخدمة .
    2- افهم عملائك
    ماذا يحتاجون والي اي شيء تتحد ميولهم ؟
    ما افضل الطرق التي تحقق رغباتهم ورغباتك كبائع ؟
    3- ما هو هدفك من عملية التسويق
    لابد ان تضع هدف معين تسعي اليه حتي يمكنك قياس مدي نجاح او فشل العملية التسويقية التي قمت بها .
    4- توقعاتك للحملة التسويقية الخاصة بك
    ضع مجموعة توقعات مبينة علي دراسة لجمهورك ومدي فهمك لهم ، ومن خلال ذلك ضع توقعات لما سوف تحققها من خلال حملة التسويق الالكتروني التي قمت بها .
    5- في اي نشاط او مجال تقوم به سوف تجد منافسين لك ، كما يتطلب منك السوق دراسة عملائك ، كذلك يتطلب ايضا معرفة منافسيك ووضع الخطة التسويقية المثلة التي تجعلك تتفوق عليهم .
    6- في نهاية الحملة قارن هدفك وتوقعاتك بما تم تحقيقه ، ادرس اسباب القوة والضعف في حملتك التسويقية حتي تستطيع تصحيح الاخطاء وتقوية نقاط القوة في حملاتك القادمة .

    شارك المقال
    خدماتك
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع شرح جديد .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق